مفهوم التربية الخاصة Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 6:23 pmالتربية الخاصة
SPECIAL EDUCATION
تعريف التربية الخاصة
التربية الخاصة هي عبارة عن مجموعة من النظم التعليمية والخدمات الخاصة
التي تقدم إلى مجموعة معينة أو فئة معينة من الأطفال غير العاديين الذين
يحتاجون إلى كل مساعدة ممكنة لمساعدتهم على التكيف
وقد عرفها وبستر websterعلى أنها عبارة عن تلك النظم والسياسات التعليمية
السائدة في المجتمع لكنها تقدم بطريقة غير عادية لأفراد غير عاديين
يحتاجون إلى كل أنواع الرعاية والمساعدة من المجتمع الذي يعيشون فيه
وتضم التربية الخاصة الفئات التالية :-
1- الموهبة والتفوق Giftedness
2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
3- الإعاقة البصرية Visual Impairment
4- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
5- الإعاقة الحركية Motor Impairment
6- الإعاقة الانفعالية Emotional Impairment
7- صعوبات التعلم Learning Disabilities
8- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders
استراتيجيات التربية الخاصة
تقوم التربية الخاصة على استراتيجيتين هامتين هما :-
1- النظام العزلي :-
ويقوم على أساس وضع هؤلاء زوى الاحتياجات الخاصة في نمط معين ( منعزل )
بحيث يتيح التعامل معهم بطريقة أفضل بعيدا عن غيرهم من الأفراد العاديين
2-النظام الدمجي :-
ويقوم هذا النظام على أساس
أ- نظام دمجي كلي
ب- دمج جزئي
ت- دمج اجتماعي تكاملي
أهداف التربية الخاصة
1- تحقيق الكفاءة الفردية personl competence
2- تحقيق الكفاءة الاجتماعيةsocial competence
3- تحقيق الكفاءة المهنية vocational competence
تعريف ويبستر للتربية الخاصة ( webster )
هي النظم التربوية الخاصة والتي تقدم إلى أفراد غير عاديين يحتاجون إلى
كل أنواع المساعدة والرعاية المتكاملة بهدف تحقيق التكامل لهذه الفئة أو
حتى الوصول بهم إلى مستوى العادية .
AdminAdmin
عدد المساهمات: 284
تاريخ التسجيل: 20/11/2007
الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba
رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 6:23 pmهناك مبادئ واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة
للأطفال المعوقين وتتمثل فى :
- المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل
- تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر
والسمع والذوق والشم وغيرها
- أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع اعادتها من وقت لأخر0
- تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق اللفظى على الأشياء
والصور والمواقف
- ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم
الجماعى
- أن يكون ترتيب المادة فى المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى
المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى المجهول وغير المألوف
- أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر للمتخلف فرص
النجاح ماأمكن
- ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية ،مما يجعل مضمونها أسهل
فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط الأفكار بعضها ببعض
- أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن ينعلم
المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
- تقديم المادة على أجزاء وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا
الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر
- العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف
بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
- التنوع فى استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث
يستخدم المتخلف أكثر من قناة حسية واحدة
- التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم واحد من أجل تعزيز
هذا المفهوم
- التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى بالمكافئات العينية والمادية ، أو
اللفظى بالمديح والتشجيع
- شعور الطفل باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه
بالنسبه لباقى زملاؤه فى الفصل
- التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
- لابد أن تتضمن تربية المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ،
والكلام ، والعمل اليدوى
ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس
العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ،
والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على
نفسه بعد تدريب كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ،
وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو
أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق
الاجتماعى مع الآخرين . وأن أسلوب التدريب العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد
يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد
ممكن