ELNogoom
مرحبا بيك فى منتدى النجوم

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ELNogoom
مرحبا بيك فى منتدى النجوم

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ELNogoom
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ELNogoom

افلام ,اغانى ,رياضى, ثقافى , اجتماعى , دينى,العاب ,شعر ومواهب,فرفشه,كمبيوتر , وظائف خاليه, وظائف داخل مصر , وظائف خارج مصر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
elnogoom
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» صباح القشطة***مساء الفل
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2014 8:51 pm من طرف حاتم عبدالسلام

» مخاطر الوجبات السريعة
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:25 pm من طرف صفاء العامري

» العب رياضة يطول عمرك
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:23 pm من طرف صفاء العامري

» هل تعرف ما هو توقيت جرينتش.؟؟
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:04 pm من طرف صفاء العامري

» صور من الفضاء ادخل وشوف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:02 pm من طرف صفاء العامري

» مشروب الطاقه وهم مدمر
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:01 pm من طرف صفاء العامري

» الوضوء..والوقاية من الامراض
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:59 pm من طرف صفاء العامري

» دب من الجليد آخذ في الذوبان دلالة على مخاطر التغير المناخي في كوبنهاغن
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:55 pm من طرف صفاء العامري

» النوم الكثير يسبب اضرار صحية عديدة
التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:54 pm من طرف صفاء العامري

Visitors
free counters
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    بحث كامل عن شكسبير هام جدااااااااااااااا لكل طلاب قسم اللغه الانجليزيه
    اوصل ل5 واكتب اسم العضو او الانسان الا بتحبه
    سجل مزاجك اليومي هنا
    اختار عضو يكنس المنتدا عند رقم 7
    صور من الفضاء ادخل وشوف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل تعرف ما هو توقيت جرينتش.؟؟
    العب رياضة يطول عمرك
    النوم الكثير يسبب اضرار صحية عديدة
    شوفو مأساة اطفال الشوارع بالصور
    مشروب الطاقه وهم مدمر
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    m7md ana
    مشرف قسم
    مشرف قسم
    m7md ana


    ذكر السرطان التِنِّين
    عدد الرسائل : 650
    تاريخ الميلاد : 11/07/1988
    العمر : 35
    التاريخ : 11 -7
    نقاط : 6325
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Empty
    مُساهمةموضوع: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها   التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2009 1:51 am

    خلفية عامة
    التربية للجميع ، التعليم للتميز ، التميز للجميع ، وهوحق
    لكل البشر بغض النظر عن أية معوقات قد تحول دون تعلمهم . سواء كانت جسديه
    أم عقلية مع إتاحة الفرص للطاقات الكامنة لدى البشر على الظهور والريادة .

    والتربية الخاصة : تؤكد على ضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ،
    وتكييف المناهج ، وطرق التدريس الخاصة بهم ، بما يتواءم واحتياجاتهم ،
    وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من التلاميذ العاديين في فصول التعليم العام ،
    مع تقديم الدعم العلمي المكثف لمعلمي التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام
    ، بما يساعدهم على تنفيذ استراتيجيات التعليم سواء للطلاب الموهبين أو ذو
    الإعاقات المختلفة .
    وقد شهد العقد الحالي تطوراً هائلاً في مجال
    الاهتمام بالإعاقة . ونشطت الدول المختلفة في تطوير برامجها في مجال
    الإعاقة لأن الاستجابة الفعالة لمشكلة الإعاقة يجب أن تتصف بالشمولية ،
    بحيث لاتهتم ببعض الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة وتغفل جوانب أخرى ، وبشكل
    يكون فيه لبرامج الوقاية من الإعاقة أهمية متميزة نظراً لأنها تمثل إجراءً
    مبكراً يقلل إلى حد كبير من وقوع الإعاقة ويختصر الكثير من الجهود
    المعنوية والمادية اللازمة لبرامج الرعاية والتأهيل .
    مفهوم التربية الخاصة
    تعرف
    التربية الخاصة بأنها نمط من الخدمات والبرامج التربوية تتضمن تعديلات
    خاصة سواءً في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم استجابة للحاجات الخاصة
    لمجموع الطلاب الذين لايستطيعون مسايرة متطلبات برامج التربية العادية .
    وعليه
    ، فإن خدمات التربية الخاصة تقدم لجميع فئات الطلاب الذين يواجهون صعوبات
    تؤثر سلبياً على قدرتهم على التعلم ، كما أنها تتضمن أيضاً الطلاب ذوي
    القدرات والمواهب المتميزة .
    ويشتمل ذلك على الطلاب في الفئات الرئيسة التالية :
    ـــ الموهبة والتفوق .
    ـــ الإعاقة العقلية .
    ـــ الإعاقة السمعية .
    ـــ الإعاقة البصرية ..
    ـــ الإعاقة الحركية .
    ـــ الإعاقة الإنفعالية.
    ـــ التوحد .
    ـــ صعوبات التعلم .
    ـــ إضطرابات النطق أو اللغة .
    أهداف التربية الخاصة
    1- التعرف إلى الأطفال غير العاديين وذلك من خلال أدوات القياس والتشخيص المناسبة لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
    2- إعادا البرامج التعليمية لكل فئة من فئات التربية الخاصة .
    3-
    إعاد طرائق التدريس لكل فئة من فئات التربية الخاصة ، وذلك لتنفيذ وتحقيق
    أهداف البرامج التربوية على أساس الخطة التربوية الفردية .
    4- إعداد الوسائل التعليمية والتكنولوجية الخاصة بكل فئة من فئات التربية الخاصة .
    5- إعداد برامج الوقاية من الإعاقة ، بشكل عام ، والعمل نا أمكن على تقليل حدوث الإعاقة عن طريق البرامج الوقائية .
    6- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وذلك بحسن توجيهم ومساعدتهم على النمو وفق قدراتهم واستعداتهم وميولهم .
    7- تهيئة وسائل البحث العلمي للاستفادة من قدرات الموهوبين وتوجيهها واتاحة الفرصة أمامهم في مجال نبوغهم .
    8- تأكيد كرامة الفرد وتوفير الفرص المناسبة لتنمية قدراته حتى يستطيع المساهمة في نهضة الأمة .
    مصطلحات في التربية الخاصة
    الضعف Impairment
    وهو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة وبخاصة الحالات التي تعزى للعجز والحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري .
    العجز Disability
    وهومصطلح
    يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة
    وجود الضعف . وغالباً مايستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية
    .
    الإعاقة Handicap
    يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي ( ولذلك نقول : اضطراب لغوي أو اضطراب تعلمي ) .
    الحالات الخاصة Exceptionalities
    وهذا
    المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث إنه لايقتصر على الذين ينخفض
    أداؤهم عن أداء الآخرين ( المعوقين ) وإنما يشتمل على الذين يكون أداؤهم
    أحسن من أداء الآخرين ( الموهوبين والمتفوقين ) .
    مباديء التربية الخاصة
    1- يجب تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في البيئة التربوية القريبة من البيئة العادية .
    2- إن التربية الخاصة تتضمن تقديم برامج تربوية فردية وتتضمن البرامج التربوية الفردية :
    أ- تحديد مستوى الأداء الحالي .
    ب- تحديد الأهداف طويلة المدى .
    ج- تحديد الأهداف قصيرة المدى .
    د- تحديد معايير الأداء الناجح .
    هـ- تحديد المواد والأدوات اللازمة .
    و- تحديد موعد البدء بتنفيذ البرامج وموعد الانتهاء منها .
    3-
    إن توفير الخدمات التربوية الخاصة للأطفال المعوقين يتطلب قيام فريق متعدد
    التخصصات بذلك حيث يعمل كل اختصاصي على تزويد الطفل بالخدمات ذات العلاقة
    بتخصصه .
    4- إن الإعاقة لاتؤثر على الطفل فقط ولكنها قد تؤثر على جميع أفراد الأسرة . والأسرة هي المعلم الأول والأهم لكل طفل .
    5-
    إن التربية الخاصة المبكرة أكثر فاعلية من التربية في المراحل العمرية
    المتأخرة . فمراحل الطفولة المبكرة مراحل حساسة على صعيد النمو ويجب
    استثمارها إلى أقصى حد ممكن .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    m7md ana
    مشرف قسم
    مشرف قسم
    m7md ana


    ذكر السرطان التِنِّين
    عدد الرسائل : 650
    تاريخ الميلاد : 11/07/1988
    العمر : 35
    التاريخ : 11 -7
    نقاط : 6325
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Empty
    مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها   التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2009 1:52 am









    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها _ مفهوم التربية الخاصة


    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Icon_post_target Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 6:23 pmالتربية الخاصة


    SPECIAL EDUCATION


    تعريف التربية الخاصة


    التربية الخاصة هي عبارة عن مجموعة من النظم التعليمية والخدمات الخاصة
    التي تقدم إلى مجموعة معينة أو فئة معينة من الأطفال غير العاديين الذين
    يحتاجون إلى كل مساعدة ممكنة لمساعدتهم على التكيف


    وقد عرفها وبستر websterعلى أنها عبارة عن تلك النظم والسياسات التعليمية
    السائدة في المجتمع لكنها تقدم بطريقة غير عادية لأفراد غير عاديين
    يحتاجون إلى كل أنواع الرعاية والمساعدة من المجتمع الذي يعيشون فيه
    وتضم التربية الخاصة الفئات التالية :-


    1- الموهبة والتفوق Giftedness
    2- الإعاقة العقلية Mental Impairment
    3- الإعاقة البصرية Visual Impairment
    4- الإعاقة السمعية Hearing Impairment
    5- الإعاقة الحركية Motor Impairment
    6- الإعاقة الانفعالية Emotional Impairment
    7- صعوبات التعلم Learning Disabilities
    8- اضطرابات اللغة والنطق Language & Speech Disorders


    استراتيجيات التربية الخاصة
    تقوم التربية الخاصة على استراتيجيتين هامتين هما :-


    1- النظام العزلي :-
    ويقوم على أساس وضع هؤلاء زوى الاحتياجات الخاصة في نمط معين ( منعزل )
    بحيث يتيح التعامل معهم بطريقة أفضل بعيدا عن غيرهم من الأفراد العاديين


    2-النظام الدمجي :-
    ويقوم هذا النظام على أساس
    أ- نظام دمجي كلي
    ب- دمج جزئي
    ت- دمج اجتماعي تكاملي
    أهداف التربية الخاصة
    1- تحقيق الكفاءة الفردية personl competence
    2- تحقيق الكفاءة الاجتماعيةsocial competence
    3- تحقيق الكفاءة المهنية vocational competence


    تعريف ويبستر للتربية الخاصة ( webster )
    هي النظم التربوية الخاصة والتي تقدم إلى أفراد غير عاديين يحتاجون إلى
    كل أنواع المساعدة والرعاية المتكاملة بهدف تحقيق التكامل لهذه الفئة أو
    حتى الوصول بهم إلى مستوى العادية .

    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها 1-65
    AdminAdmin

    عدد المساهمات: 284
    تاريخ التسجيل: 20/11/2007
    الموقع: http://mbadr.net/a/abohabiba

    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Icon_user_profile التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Icon_contact_www

    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Arrow_up التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Arrow_down









    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها _ رد: التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها


    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها Icon_post_target Admin في الأربعاء نوفمبر 21, 2007 6:23 pmهناك مبادئ واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة
    للأطفال المعوقين وتتمثل فى :


    - المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل
    - تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر
    والسمع والذوق والشم وغيرها
    - أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع اعادتها من وقت لأخر0
    - تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق اللفظى على الأشياء
    والصور والمواقف
    - ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم
    الجماعى
    - أن يكون ترتيب المادة فى المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى
    المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى المجهول وغير المألوف
    - أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر للمتخلف فرص
    النجاح ماأمكن
    - ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية ،مما يجعل مضمونها أسهل
    فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط الأفكار بعضها ببعض
    - أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن ينعلم
    المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
    - تقديم المادة على أجزاء وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا
    الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر
    - العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف
    بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
    - التنوع فى استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث
    يستخدم المتخلف أكثر من قناة حسية واحدة
    - التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم واحد من أجل تعزيز
    هذا المفهوم
    - التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى بالمكافئات العينية والمادية ، أو
    اللفظى بالمديح والتشجيع
    - شعور الطفل باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه
    بالنسبه لباقى زملاؤه فى الفصل
    - التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
    - لابد أن تتضمن تربية المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ،
    والكلام ، والعمل اليدوى


    ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس
    العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ،
    والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على
    نفسه بعد تدريب كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ،
    وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو
    أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق
    الاجتماعى مع الآخرين . وأن أسلوب التدريب العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد
    يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد
    ممكن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    التربية الخاصة، مفهومها ، أهدافها ، مبادئها
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ELNogoom :: أقسام الكليه :: قسم اللغه العربيه تربيه خاصه-
    انتقل الى: