ELNogoom
مرحبا بيك فى منتدى النجوم

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ELNogoom
مرحبا بيك فى منتدى النجوم

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ELNogoom
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ELNogoom

افلام ,اغانى ,رياضى, ثقافى , اجتماعى , دينى,العاب ,شعر ومواهب,فرفشه,كمبيوتر , وظائف خاليه, وظائف داخل مصر , وظائف خارج مصر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
elnogoom
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» صباح القشطة***مساء الفل
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2014 8:51 pm من طرف حاتم عبدالسلام

» مخاطر الوجبات السريعة
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:25 pm من طرف صفاء العامري

» العب رياضة يطول عمرك
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:23 pm من طرف صفاء العامري

» هل تعرف ما هو توقيت جرينتش.؟؟
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:04 pm من طرف صفاء العامري

» صور من الفضاء ادخل وشوف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:02 pm من طرف صفاء العامري

» مشروب الطاقه وهم مدمر
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:01 pm من طرف صفاء العامري

» الوضوء..والوقاية من الامراض
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:59 pm من طرف صفاء العامري

» دب من الجليد آخذ في الذوبان دلالة على مخاطر التغير المناخي في كوبنهاغن
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:55 pm من طرف صفاء العامري

» النوم الكثير يسبب اضرار صحية عديدة
اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:54 pm من طرف صفاء العامري

Visitors
free counters
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    بحث كامل عن شكسبير هام جدااااااااااااااا لكل طلاب قسم اللغه الانجليزيه
    اوصل ل5 واكتب اسم العضو او الانسان الا بتحبه
    سجل مزاجك اليومي هنا
    اختار عضو يكنس المنتدا عند رقم 7
    صور من الفضاء ادخل وشوف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل تعرف ما هو توقيت جرينتش.؟؟
    العب رياضة يطول عمرك
    النوم الكثير يسبب اضرار صحية عديدة
    شوفو مأساة اطفال الشوارع بالصور
    مشروب الطاقه وهم مدمر
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    m7md ana
    مشرف قسم
    مشرف قسم
    m7md ana


    ذكر السرطان التِنِّين
    عدد الرسائل : 650
    تاريخ الميلاد : 11/07/1988
    العمر : 35
    التاريخ : 11 -7
    نقاط : 6325
    تاريخ التسجيل : 17/03/2009

    اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة Empty
    مُساهمةموضوع: اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة   اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2009 1:33 am

    <tr valign="top"></tr>





    اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة Icon7
    اللجلجة في الكلام Stammering













    اللجلجة Stammering :
    كثير من الباحثين اهتموا بإعطاء معنى للجلجة على أساس أنه اضطراب يؤثر على
    إيقاع الكلام و حيث يتميز نمط الكلام بالإطالة الزائدة , وتكرار الأصوات
    والمقاطع , والتمزق , والإعاقات الكلامية التي يبدو فيها المتلجلج , وقد
    اختنق الكلام في حلقه بالرغم من المجاهدة والمكابدة من أجل إطلاق سراح
    لسانه , وهم بذلك يرون أن اللجلجة : هي عدم قدرة الفرد على إتمام العملية
    الكلامية على الوجه الأكمل .(أمين ,2000, ص23 ) . وقد تعددت تعريفات
    اللجلجة واختلفت وفقا لوجهة نظر القائم بالتعريف :
    فيعرفها وندل جونسون بأنها اضطراب يؤثر على إيقاع الكلام تتمثل في توقف
    متقطع أثناء الكلام وتكرار تشنجي للأصوات .(أمين , 2000,ص23) .
    وعرفتها منظمة الصحة العالمية (1977) بأنها " اضطراب في إيقاع الكلام ,
    حيث يعرف الفرد ما يريد قوله بالضبط بيد أنه لا يستطيع تنفيذه نظراً
    للتكرار , والإطالة , والتوقف اللاإرادي أثناء الكلام " .(الشخص , 1997 ,
    ص278 ) .
    وقد عرفها إسبير وروز بأنها " اضطراب في عملية الكلام بدرجة تجذب انتباه
    المستمع والمتحدث على حد سواء وتؤثر سلباً على عملية التواصل بينهما ,
    وذلك بسبب ما يعانيه الفرد من اضطراب في إيقاع الكلام , يتضمن التكرار
    اللاإرادي للأصوات والمقاطع الصوتية ( وربما الكلمات ) وإطالتها وكذلك
    التوقف عنوة عن الكلام ( المرجع السابق , ص279 ) .
    مظاهر اللجلجة :
    1 - التكرارات Repetitions :
    إن التكرار يعد من أهم السمات المميزة للجلجة , حيث أنها أحد أعراض
    اللجلجة الأكثر شيوعاً خاصة عندما تحدث عدة تكرارات بالصوت نفسه بالتتابع
    لدرجة تلفت انتباه المستمع . والتكرار يكون لبعض عناصر الكلام مثل :
    1- تكرار حرف معين مثل : م م م ــــــــ محمد
    2- تكرار للمقاطع اللفظية مثل : فا فا فا فانوس
    3- تكرار للكلمة : لكن لكن لكن لكن أنظر
    4- تكرار للعبارة : دع - دعني – دعني ارى .
    2- الإطالات Prolongation:
    هناك شكل تشخيصي وهام للجلجة هو الإطالات الصوتية , حيث يطول نطق الصوت
    لفترة أطول خاصة في الحروف المتحركة .ويعد إطالة الأصوات شكلاً هاماً لهذا
    النوع من الاضطراب الكلامي , حيث أنه من النادر وجوده في كلام غير
    المتلجلجين , .
    التوقفات الكلامية Blockages :
    هناك شكل آخر للجلجة والذي يسبب إحباطا لكل من المتكلم والمستمع , وهو
    متعلق بالإعاقات الصامتة ويظهر من خلالها عجز المتلجلج عن إصدار أي صوت
    على الإطلاق برغم الجهد العنيف الذي يبذله .(أمين 2005, ص119) .
    أسباب اللجلجة وتفسيراتها :
    إن من أكثر الأسئلة التي تطرح في مجال اللجلجة هو ( ما هو سبب اللجلجة ؟ )
    والغالبية الكبرى يعتقدون أن هذا سؤال سهل , ومن الممكن الإجابة عنه بكل
    سهولة ويسر .ولكن الواقع غير ذلك , فاللجلجة تعتبر ظاهرة مرضية غاية في
    التعقيد , حيث أن لها العديد من الأسباب منها تكوينية , كيميائية , عصبية
    , نفسية , بيئية , واجتماعية
    وسوف نحاول فيمايلي إلقاء الضوء على بعض التفسيرات والنظريات التي تطرقت
    لدراسة ظاهرة اللجلجة , وذلك بغية محاولة الإحاطة ببعض الجوانب المسببة
    لهذه الظاهرة وتفسيراتها
    أولاً : تفسير اللجلجة تبعاً للعوامل الوراثية :
    إن العودة قليلا إلى الأبحاث الخاصة باضطرابات الكلام والتي ترجع حدوث
    ظاهرة اللجلجة إلى عوامل وراثية , نجد أنه كان يعتقد , أن هناك علاقة بين
    تلك الظاهرة والجينات الوراثية , أي أنها توجد بين أكثر من جيل في الأسرة
    الواحدة .
    ولكن حديثاً أظهرت الدراسات عدم وجود أدلة في قوانين ماندل , تؤكد هذه
    العلاقة , كما أنهم لم يجدوا جيناً مسئولا بالذات عن اضطراب اللجلجة .
    أما مايكل إسبير وروز جيلفورد ( Espire &Gliford ) فلهما رأي آخر ,
    فهما يعتقدان أن العامل الوراثي هنا لا يكون بالضرورة قائم على العوامل
    الجينية لأن هناك عاملاً أهم وهو العامل البيئي المتمثل في عنصر التقليد ,
    وذلك لأن الأطفال من الممكن أن يتعلموا اللجلجة عن طريق التقليد الذي يكون
    ذا أثر قوي في ظهور اللجلجة (أمين , 2000, ص31-32) .
    نظرية السيطرة المخية : من العلماء الذين أرجعوا ظاهرة اللجلجة إلى أسباب
    فسيولوجية ترافيز Travis الذي يعتبر رائداً في هذا الاتجاه حيث قدم نظريته
    القائمة على أساس أن اللجلجة ترجع إلى عجز في السيطرة المخية , وبنى
    نظريته على عدد من الحقائق منها :
    1 – موجات المخ الثنائية لدى المتلجلج تتسم بالتساوي في الشكل والسعة .
    2 – أظهر رسم موجات المخ أن هناك انسجام في نشاط المخ ( في كلا النصفين ) أثناء اللجلجة ويحدث عكس ذلك في الكلام الطبيعي .
    3 – زيادة كهربائية في طاقة المخ الكامنة أثناء اللجلجة . ( أمين 2005 , 125 ) .
    ويرى ( روانا وليامز ,1974) أن الجزء الخاص بالسيطرة على عملية الكلام
    مرتبط بالجزء الذي يسيطر على حركات اليد, ولذلك فهناك قاعدة طبية ترى أنه
    إذا أرغم الطفل على استخدام اليد التي لم يستخدمها من قبل , تؤدي إلى
    اضطراب الجهاز العصبي الخاص بالكلام مما يساعد على ظهور اللجلجة .( أمين ,
    2000, ص33) .
    ثانياً : تفسير اللجلجة تبعا للعوامل العضوية :
    تنطلق كثير من الدراسات التي أجريت من اعتقاد بأن اللجلجة ترجع أساساً إلى
    أسباب عضوية , فبعضهم يرى بأن اللجلجة ترجع إلى عجز في السيطرة المخية ,
    فالفرد عندما يتلجلج فإن موجات المخ في كلا النصفين تبدو متشابهة , وإذا
    تكلم بطريقة طبيعية ( بدون لجلجة ) فالموجات تبدو مختلفة .(أمين , 2000 ,
    ص32 ) .
    فقد عرف منذ وقت طويل أن نصف المخ الأيسر يلعب دوراً أساسياً في الكلام
    واللغة .إلا أن عملية التشكيل النهائية للأصوات تتطلب عمل النصفين معاً ,
    فأزواج العضلات المشتركة في عملية الكلام يجب أن تحصل على النبضات العصبية
    من النصفين الكرويتين في نفس الوقت تقريباً . وفي حالة اللجلجة يحدث
    اضطراب في تيار النبضات العصبية الواصل إلى أزواج العضلات المسئولة عن
    الكلام ( الشخص , 1997 ,ص282 ) .
    ولكن اللجلجة قد تظهر بسبب عيب عضوي وظيفي , فالحنجرة مثلاً في حالة
    الكلام العادي تنفتح فتحة المزمار بسرعة خلال التنفس ( الشهيق ) , نظراً
    لزيادة ضغط الهواء , ثم تعود إلى وضعها العادي بالفعل المنعكس تلقائياً ,
    وتفتح مرة أخرى مع الحاجة إلى الهواء , وهكذا ... . وقد تنفتح فتحة
    المزمار إنعكاسياً أثناء كلام المتلجلج مما يعوقه عن الكلام , أي يحدث خلل
    في قدرة الفرد على التحكم في إنتاج أصوات الكلام , ويرى البعض أمثال آدمز
    أن إسهام الحنجرة في عملية الكلام لدى المتلجلجين لا يتسق مع حركة أجزاء
    جهاز النطق الأخرى . ( المرجع السابق , ص285) .
    من جهة أخرى فقد أظهرت الدراسات أن نسبة اللجلجة بين الذكور أكبر منها لدى
    الإناث , بالرغم من أنهم يبدأون تعلم الكلام تقريباً في مرحلة عمرية واحدة
    , لكن عيوب النطق والكلام أكثر شيوعاً بين الذكور بالمقارنة بالإناث ,
    وترجع ظاهرة انتشار اللجلجة بين الذكور بالذات لأن عملية تكوين الغمد
    النخاعي تتم بشكل أفضل لدى البنات , هذا بالإضافة إلى أن تكوين الغمد
    النخاعي يتم في السنة الثالثة أو الرابعة من العمر وعادة ما تظهر اللجلجة
    بين الأطفال في هذا العمر تقريباً .
    وعملية تكوين الغمد النخاعي هي عبارة عن تغطية المحاور العصبية بغطاء واق
    , حيث لوحظ بأن المحاور العصبية المغطاة تنقل النبضات بكفاءة وسرعة إلى
    مراكز الكلام بالمخ بالمقارنة بالمحاور التي لم يتم تغطيتها أو لم يكتمل
    بعد تغطيتها , وهذا يؤدي إلى تدفق إنتاج كلام يتميز باختلال الإيقاع
    والتقطيع ) . ( أمين , 2000, ص34 ) .كما أوضحت إحدى النظريات التي ترجع
    اللجلجة إلى أسباب عضوية بأن للمتلجلجين نوع منحرف من الإدراك السمعي
    والذي بواسطته يسمعون كلامهم بتأخير جزء من الثانية , وهذا مبني على
    الملاحظة التي ترى أن المتكلمين الطبيعيين يلجلجون غالباً عندما تتأخر
    التغذية المرتدة السمعية . ( أمين 2005, ص124 ) .
    ثالثاً : تفسير اللجلجة تبعاً للعوامل النفسية :
    يختلف المتخصصون في علم النفس في تفسير اللجلجة وذلك وفقاً للإطار النظري
    الذي يستند إليه كل منهم , وقد انقسموا إلى فريقين : فريق التحليل النفسي
    , وفريق التفسير السلوكي .
    أ- تفسير التحليل النفسي للجلجة :
    يرى الآخذون بهذا التفسير أن اللجلجة تحدث نتيجة ما يتعرض له الأطفال من
    صراع أثناء مراحل النمو المبكرة . ويفسر الصراع الذي يتعرض له المتلجلج لا
    شعورياً بين الرغبة في الكلام والتعبير عن الآراء والأفكار , ومحاولة تجنب
    الكلام أو الامتناع عنه لا إرادياً .( الشخص , 1997, ص287) . فالمتلجلج
    يتوقع مسبقاً الصعوبات في نطق الألفاظ والمجهودات التي يبذلها من أجل
    إخفاء الطلاقة لديه , وتكون هذه المجهودات ذاتها المثيرة أو الباعثة على
    حدوث اللجلجة , بمعنى أن القلق الذي يصاحب الكلام هو الذي يؤدي إلى
    اللجلجة ..
    فالمتلجلج هنا يقع بين اختيارين , أحلاهما مر , حيث يكون لدى المتلجلج
    الدافع إلى الكلام , لتحقيق التواصل اللفظي مع الآخرين , وفي الوقت نفسه
    لديه دافع الإحجام عن الكلام حيث يتوقع مقدما ما تسببه له عدم طلاقته من
    خجل وشعور بالذنب .
    كما يرغب المتلجلج في أن يكون صامتا , لأن الصمت يؤدي إلى الشعور بالعجز
    والخوف ويتولد القلق الذي يحول بينه وبين طلاقة لسانه . ( أمين , 2000,
    ص35)
    ب- التفسير السلوكي ( التعلم ) للجلجة :
    اللجلجة من وجهة نظر السلوكيين عبارة عن سلوك تعلمه الفرد إما بالتعزيز أو
    بالمحاكاة , فالأطفال الصغار في سن ( 3-4 ) سنوات يتعرضون لاضطرابات في
    طلاقة الكلام أثناء ممارستهم الأولى له , وذلك لعدم قدرتهم على نطق بعض
    الأصوات من جهة , وضحالة الحصيلة اللغوية من جهة أخرى , ومع النمو يتحسن
    كلام الطفل كماً وكيفاً .
    ولكي ينجح الأطفال في ذلك لا بد من توافر استجابات مشجعة من المحيطين بهم
    , وغالباً يحدث هذا عندما يمارس الطفل الكلام بصورة صحيحة , ورغم ذلك فقد
    يؤدي التعب , أو التوتر , أو محاولة تجميع الأفكار وترتيب الكلام , إلى
    تعرض الطفل لاضطراب طلاقة الكلام , في هذه الحالة قد نجده يكرر الكلمات ,
    أو أجزاء من العبارات أثناء الكلام , وقد تزول هذه الأعراض عندما يطلب منه
    التحدث ببطء أو يتوقف , ويتنفس ثم يبدأ الكلام مرة أخرى , وغالباً لا
    يتحمل الكبار اضطراب الطلاقة لدى الأطفال الذين بذلوا قصارى جهدهم أثناء
    الكلام بغية نيل رضى الكبار , مما يجعلهم يكافحون ويجاهدون أنفسهم عند
    الاضطراب , ويؤدي هذا إلى حدوث تكرار في الأصوات والمقاطع الصوتية , وقد
    يترتب على ذلك مزيداً من ردود الفعل السلبية من قبل الكبار فتتدعم اللجلجة
    .
    خلاصة القول أن السلوكيين حاولوا تفسير اللجلجة باعتبارها سلوكا لفظياً متعلماً .
    ( الشخص , 1997 , ص89) .
    رابعاً : تفسير اللجلجة تبعاً للعوامل البيئية والاجتماعية :
    إن البيئة التي ينشأ فيها خاصة المحيط الداخلي والخارجي للأسرة وما يتعرض
    له الطفل من ضغوط تؤثر على قدراته اللغوية , فبيئة الطفل الاجتماعية
    والمنزلية خاصة الوالدين لا يسببون اللجلجة بأنفسهم ولكنهم يساهمون في
    الحفاظ عليها وتطورها من مراحلها الأولية إلى مرحلة اللجلجة الحقيقية .
    فقد يجد الطفل بعض الصعوبات الكلامية في بداية تعلمه للكلام بين الثانية
    والرابعة من العمر , وهي الفترة التي يلاقي فيها الطفل عادة بعض المتاعب
    في السيطرة على مهارات الكلام , وهنا نجد الوالدين غالباً ما يبدون
    تصريحات ضمنية أو صريحة وبذلك ينقلون إلى أطفالهم تسامحهم أو عدم تسامحهم
    تجاه بعض الانحرافات الكلامية في إنتاج الكلام , مثل التعبير اللفظي غير
    الدقيق , أو أبنية لغوية دون المستوى , أو درجة النطق , أو الترددات في
    الكلام , أو أفكار غامضة وغير ملائمة .
    كما أن تلك الصعوبات التي تقابل الطفل في مراحله المبكرة من النمو عندما
    يحاول الطفل التعبير عن مشاعره وأفكاره لفظياً , وقد يواجه الطفل بمنافسة
    كبيرة من قبل الكبار الذين يفوقون الطفل ليس في قدراتهم فقط بل وفي
    سلطاتهم أيضاً , وبرغم هذا التأثير السلبي فإن معظم الأطفال يستطيعون تخطي
    هذه المرحلة دون أن يصيب كلامهم ضرراً أو ربما القليل من الضرر , ولكن نجد
    أن قلة منهم لا يستطيعون تحمل هذه الضغوط والمتطلبات التي تقع على عاتقهم
    , ومن ثم فمن المحتمل أن يكونوا من بين أولئك الذين يصبحون متلجلجين , (
    أمين , 2000, ص37 ) .
    علاج اللجلجة :
    تختلف طرق معالجة اللجلجة باختلاف المذاهب والآراء في أسبابها , ولكل
    طريقة من الطرق مناهج وأساليب تغاير الأخرى مغايرة بينة .(فهمي , 1975 ,
    ص199 ) . كما أن تعدد أساليب علاج اللجلجة يرجع برأي الدكتورة سهير أمين
    إلى تعدد وتشابك العوامل المؤدية إلى تلك الظاهرة النفسية , المركبة
    والمتداخلة المتغيرات , فاللجلجة ظاهرة غاية في التعقيد , حيث أن لها
    العديد من الأسباب في علم الأمراض , فخي تتضمن عوامل تكوينية كيميائية
    عصبية نفسية وبيئية اجتماعية .( أمين , 2000, ص46 ) .وسوف نحاول فيمايلي
    إلقاء الضوء على بعض الأساليب العلاجية على سبيل المثال لا الحصر :
    1- الكلام الإيقاعي Rhythmic speech :
    تقوم هذه الطريقة بناء على ملاحظة أن درجة اللجلجة تنخفض حين يتكلم
    المتلجلج بطريقة إيقاعية , ولذلك استخدمت آلة المترونوم التي تساعد على
    نطق كل مقطع مع كل إيقاع حيث تستخدم هذه الآلة في تجزئة المقاطع , وفقاً
    لزمن محدد على أن يتم إخراج نطق المقاطع على فترات زمنية متساوية , فيقسم
    موضوع القراءة إلى كلمات يسيرة تقرأ بتناسب مع توقيت آلة المترونوم , ومن
    ثم يحدث تقدم تدريجي , صفي طريقة الكلام .
    2- تظليل الكلام Speech shadowing :
    استخدمت وسيلة التظليل كوسيلة لعلاج حالات اللجلجة , وأثناء الجلسة
    العلاجية يقرأ المتلجلج بصوت مرتفع القطعة نفسها التي يقرأها المعالج ومعه
    في الوقت نفسه بفارق جزء من الثانية وغالباً ما يتحسن المتلجلج , وتنخفض
    درجة اللجلجة بشكل ملحوظ أثناء الجلسات العلاجية .
    3- تأخر التغذية المرتدة السمعيةBack Delayed Auditory Feed :
    إن تأخير التغذية المرتدة السمعية والتي من خلالها يستمع الفرد إلى كلامه
    في علاقة زمنية غير طبيعية , عندما يتكلم الفرد ويستمع إلى صدى مستمر لكل
    ما قاله توا , وبالتالي تحدث تغييرات مؤثرة في طبقة الصوت ويضطرب الإيقاع
    الطبيعي للكلام لدى المتكلم العادي, ويحدث العكس تماما لمن يعاني اضطراباً
    وظيفياً في الكلام مثل المتلجلجين .
    4- الضوضاء المقنعة Masking Nois :
    استخدام هذه الوسيلة كعلاج , مبني على أساس أن اللجلجة تنخفض بشكل كبير
    عندما لا يستطيع المتلجلج سماع صوته أثناء الكلام . (أمين, 2000, ص47).
    5- التدريب على الاسترخاء Relaxation :
    يتضمن هذا الأسلوب تدريب الفرد على الاسترخاء أثناء الكلام , ويلزم هنا
    معرفة كيفية ممارسة برنامج الاسترخاء لمختلف أجزاء الجسم عامة , وأجزاء
    جهاز النطق خاصة , وقد استخدم البعض هذا الأسلوب في علاج اللجلجة استنادا
    إلى وجهة النظر التي تفسر اللجلجة في ضوء ما يتعرض له الفرد من , توتر
    وقلق , يجعله يضغط على أجهزة الصوت والنطق , وهي أمور يمكن تخليص الفرد
    منها أثناء الاسترخاء , مما يساعد على الكلام بطلاقة . بيد أن هذا الأسلوب
    يتطلب تدريب الفرد جيداً على ضبط النفس , وتعلم الاسترخاء بمفرده كي
    يستطيع تعميم نتائج ذلك خارج جلسات العلاج وفي مواقف الحياة العادية , وهو
    أمر قد يصعب على كثير من الحالات .(الشخص , 304-305).
    _ إرشاد الآباء Counselling the Parntes :
    يوصى دائما باستخدام إرشاد الوالدين كوسيلة علاجية تساعد في تخفيض عدد
    المصابين باللجلجة , فكلام الطفل في بداية تعلمه له يكون متقطعاً أثناء
    الحديث مثل التكرارات والترددات , وهنا لا يحتاج الطفل إلى علاج بمعناه
    الكبير , ولكن ما يحتاجه , هو توجيه سليم وفعال بواسطة والديه , وهذا
    الطفل يكون طبيعياً , ولكنه إلى الآن لا يتمتع بالطلاقة الكلامية كما يجب
    .أما أثناء علاج اللجلجة المبدئية فينبغي أن يركز العلاج على إعطاء
    معلومات كافية للآباء وخاصة الأم عن طبيعة وظروف مرض اللجلجة وما يجب أن
    تقوم به حيالها , كما ينصح الآباء بأن يشجعوا الطفل عندما يتكلم بشكل
    طبيعي , ويتجاهلوا مظاهر قصوره اللفظي , كما يجب أن يعملوا على جذب انتباه
    الطفل لطريقة كلامه وذلك بإتباع النقاط التالية :
    - تشجيع كلام الطفل وتجاهل مظاهر قصوره اللفظي .
    - عدم جذب انتباه الطفل لطريقة كلامه .
    - عدم وصف الطفل بأنه متلجلج .
    - لا ينبغي مقارنته بأي طفل آخر . ( أمين , 2000 , ص47-48 ) .
















    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    اللجلجة شكلي هيجيلي لجلجة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ELNogoom :: أقسام الكليه :: قسم اللغه العربيه تربيه خاصه-
    انتقل الى: