mohamed magd نائب المدير
عدد الرسائل : 4359 تاريخ الميلاد : 15/10/1990 العمر : 33 الموقع : www.elnogoom.ahlamontada.com العمل/الترفيه : النت التاريخ : 15/10/1990 نقاط : 7094 تاريخ التسجيل : 01/09/2008
| موضوع: صندوق الدنيا........بقلم : أحمــد بهجــت ......الجمعة 17/10 الجمعة أكتوبر 17, 2008 2:40 am | |
| صندوق الدنيا بقلم : أحمــد بهجــتأزمة المرور | <table cellSpacing=0 cellPadding=0 width=70 align=left border=0><tr><td align=middle></TD></TR></TABLE> وصلني من الدكتور مدحت خفاجي الرسالة التالية عن أزمة المرور في القاهرة.. يقول:
بمقارنة القاهرة بمدينة مثل باريس سنجد أن عدد السيارات في باريس نحو7 ملايين سيارة, وفي القاهرة لا يزيد عدد السيارات علي مليوني سيارة, والشوارع في القاهرة أوسع وأكثر عددا من الشوارع في باريس, ولا توجد أزمة مرور في باريس والأزمة متفاقمة في القاهرة.. فما هو السبب؟
السبب الرئيسي أنه غير مسموح إطلاقا ببناء أي مبني أكثر من6 أدوار في وسط مدينة باريس والمحددة بقطر14 كيلو مترا, وبذلك يكون عدد الوحدات السكنية في وسط مدينة باريس محدودا جدا بالنسبة للقاهرة, حيث ترتفع العمارات لتناطح السحاب في وسط المدينة.
ويجب أن نعلم أن من يمتلك بناء في شارع الشانزليزيه في باريس يريد أيضا مثل قرينه في مصر في وسط البلد أن يقوم بهدم عقاره وبناء ناطحة سحاب حتي يحقق أرباحا فلكية, ولكن الملكية مقيدة في الشانزليزيه ولا يستطيع أي مالك أن يرتفع بالمبني علي ستة أدوار, وجميع المدن الأوروبية مدن قديمة خططت في القرن التاسع عشر, حيث لم تكن السيارات قد وجدت بعد, وإنما عربات تجرها الجياد فقط.
ومحاولة المصريين تقليد ناطحات السحاب في المدن الأمريكية والتي خططت كلها تقريبا في القرن العشرين, يعتبر خطأ جسيما لم تحاول المدن الأوروبية تقليده, فكل المباني في لندن وباريس وروما وفرانكفورت وبون وغيرها محدودة الأدوار.
وحتي نوقف أزمة المرور عن التفاقم يجب إصدار قرار من محافظ القاهرة يحظر بناء أي مبني جديد أكثر من خمسة أدوار في منطقة قطرها15 كيلو مترا في وسط القاهرة, ويكون مركز الدائرة في ميدان رمسيس.. ثم بعد ذلك نبحث عن حلول للأزمة الحالية. | |
| |
|