ELNogoom
مرحبا بيك فى منتدى النجوم

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ELNogoom
مرحبا بيك فى منتدى النجوم

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
ELNogoom
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ELNogoom

افلام ,اغانى ,رياضى, ثقافى , اجتماعى , دينى,العاب ,شعر ومواهب,فرفشه,كمبيوتر , وظائف خاليه, وظائف داخل مصر , وظائف خارج مصر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
elnogoom
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» صباح القشطة***مساء الفل
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 15, 2014 8:51 pm من طرف حاتم عبدالسلام

» مخاطر الوجبات السريعة
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:25 pm من طرف صفاء العامري

» العب رياضة يطول عمرك
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:23 pm من طرف صفاء العامري

» هل تعرف ما هو توقيت جرينتش.؟؟
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:04 pm من طرف صفاء العامري

» صور من الفضاء ادخل وشوف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:02 pm من طرف صفاء العامري

» مشروب الطاقه وهم مدمر
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 2:01 pm من طرف صفاء العامري

» الوضوء..والوقاية من الامراض
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:59 pm من طرف صفاء العامري

» دب من الجليد آخذ في الذوبان دلالة على مخاطر التغير المناخي في كوبنهاغن
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:55 pm من طرف صفاء العامري

» النوم الكثير يسبب اضرار صحية عديدة
مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 11, 2013 1:54 pm من طرف صفاء العامري

Visitors
free counters
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأكثر شعبية
    بحث كامل عن شكسبير هام جدااااااااااااااا لكل طلاب قسم اللغه الانجليزيه
    اوصل ل5 واكتب اسم العضو او الانسان الا بتحبه
    سجل مزاجك اليومي هنا
    اختار عضو يكنس المنتدا عند رقم 7
    صور من الفضاء ادخل وشوف!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل تعرف ما هو توقيت جرينتش.؟؟
    العب رياضة يطول عمرك
    النوم الكثير يسبب اضرار صحية عديدة
    شوفو مأساة اطفال الشوارع بالصور
    مشروب الطاقه وهم مدمر
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم

     

     مناهج البحث في علم النفس أ.\ أحمد النزيلي

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    mohamed magd
    نائب المدير
    نائب المدير
    mohamed magd


    ذكر الميزان الحصان
    عدد الرسائل : 4359
    تاريخ الميلاد : 15/10/1990
    العمر : 33
    الموقع : www.elnogoom.ahlamontada.com
    العمل/الترفيه : النت
    التاريخ : 15/10/1990
    نقاط : 7086
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008

    مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي Empty
    مُساهمةموضوع: مناهج البحث في علم النفس أ. أحمد النزيلي   مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2008 4:19 pm

    مناهج البحث في علم النفس:

    هناك نوعان من المعلومات في علم النفس :

    - علم النفس الدارج .

    - علم النفس العلمي .

    علم النفس الدارج :

    يستنبط الإنسان من خلال تجارب حياته ومخالطته للناس الكثير من المعلومات عن طبائعهم وتصرفاتهم ..ويستخدمها في التعامل معهم .لكن هذه المعلومات ليست علما حقيقيا لأن الناس يستنبطونها على أساس التخمين والظن فهي معرضة للأخطاء بشكل واضح .

    علم النفس العلمي :

    الذي يميز علم النفس العلمي عن علم النفس الدارج هو منهج البحث العلمي الذي يؤدي للوصول إلى الحقائق والتأكد من صحتها .

    خطوات البحث العلمي :

    1 – تحديد المشكلة وصياغتها في شكل سؤال أو عبارة واضحة موضوعية

    2 – جمع المعلومات عنها ،ومراجعة الدراسات السابقة .

    3 – وضع الفروض التي تفسر المشكلة

    4 – اختبار صحة الفروض

    5 – الوصول إلى النتائج ومناقشتها

    يختار الباحث منهج البحث الذي يتبعه : لمزاياه الخاصة ،ولملاءمته للمشكلة التي يدرسها .

    هناك ثلاثة أنواع رئيسية لمناهج البحث :

    1 – المنهج التجريبي

    2 – المنهج المسحي أو الميداني

    3 – المنهج الإكلينيكي

    المنهج التجريبي :

    المنهج التجريبي أدق مناهج البحث في علم النفس .

    خصائص المنهج التجريبي :

    1- التناول أو التغيير المنظم للمتغيرات .

    2- الضبط

    3- إمكانية التكرار




    1 – التناول :

    المتغير : هو ما تتغير قيمته أو كميته ويمكن قياسه (مثل : الضوء – السلوك )

    المتغير المستقل : هو المتغير الذي يقوم المجرب بتغييره بطريقة منظمة في التجربة .

    المتغير التابع : هو المتغير الذي يقيسه المجرب كي يرى كيف تأثر بالتغيير الذي جرى على المتغير المستقل .

    المجموعة التجريبية : هي المجموعة التي يقدم لها المتغير المستقل .

    المجموعة الضابطة : هي المجموعة التي يقاس فيها المتغير التابع دون تقديم متغير مستقل . وهي تفيدنا بأساس يمكن المقارنة بينه وبين المجموعة التجريبية لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع .

    يجب أن يوجد في كل تجربة على الأقل متغير مستقل ومتغير تابع ،غير أن الطرق الإحصائية جعلت من الممكن أن تتضمن التجربة أكثر من متغير مستقل .

    2 – الضبط :

    الضبط : هو ضبط المتغيرات المختلفة في التجربة بحيث لا يسمح لمتغير عدا المتغير المستقل التأثير في المتغير التابع .

    هناك طريقتان لضبط المتغيرات :

    الطريقة الأولى : استخدام المجموعات الضابطة لمقارنة سلوك أفرادها بسلوك أفراد المجموعات التجريبية .

    الطريقة الثانية : التصميم التجريبي قبل و بعد : وفيه يقوم بالمقارنة بين سلوك نفس المجموعة من الأفراد قبل تقديم المتغير المستقل لهم وبعد تقديمه .

    ضبط المتغيرات أمر شاق من ناحيتين :

    - قد يكون من الصعب في بعض الحالات معرفة جميع المتغيرات الهامة .

    - قد يكون من الصعب في بعض الأحيان جعل هذه المتغيرات متماثلة بين المجموعة التجريبية والضابطة .

    يلجأ العلماء لعدة طرق لضبط المتغيرات بين المجموعة التجريبية والضابطة :

    1 – طريقة الأزواج المتماثلة :

    يقوم المجرب بتطبيق اختبار معين الذكاء مثلا على مجموعة كبيرة من الناس ثم يكون أزواجا متماثلة بحيث يضع كل فردين لهم نفس الدرجة في زوج ،وأخيرا يقسم الأزواج بين المجموعتين التجريبية والضابطة ،فيكون أحد فردي أي زوج في المجموعة التجريبية والفرد الآخر في هذا الزوج في المجموعة الضابطة .

    ويعاب على هذه الطريقة حاجة المجرب لتطبيق الاختبار على عدد كبير من الناس للوصول للأزواج المتماثلة .

    2 – طريقة المجموعتين المتماثلتين :

    يراعي المجرب أن تكون المتوسطات ومدى التشتت للمتغيرات الهامة واحدة في المجموعتين التجريبية والضابطة .

    3 – طريقة المجموعتين العشوائيتين :

    عندما يقوم المجرب باختيار مجموعتين عشوائيتين ففي العادة ستكونان متماثلتين لأن الفروق بين الأفراد في المتغيرات الهامة سيلغي بعضها بعضا ،وبذلك لن تكون الفروق بين المجموعتين ذات دلالة إحصائية .




    3 – إمكانية التكرار :

    - إن إمكانية إعادة التجربة تحت نفس الظروف تمكن الباحث أو غيره من الباحثين من التأكد من صحة النتائج .

    - كما أنها تمكن الباحثين من إعادة التجربة لإجراء بعض الملاحظات بدلا من انتظار حدوثها لوقت طويل.

    عيوب المنهج التجريبي :

    - لا يمكن استخدامه في جميع أنواع السلوك ،وخاصة إذا كان في التجربة ضرر على الأفراد .

    - الظروف الاصطناعية التي تحدث فيها التجربة تختلف في بعض النواحي عن الظروف الطبيعية فالموقف التجريبي مثلا يؤثر على سلوك الأفراد ،وهذا الأمر يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار عند تفسير النتائج أو تعميمها .

    2 – المناهج المسحية والميدانية :

    أهم مزاياه أنه :

    - يمكن الباحثين من ملاحظة السلوك كما هو في المواقف الطبيعية .

    - ويستطيع دراسة موضوعات لا يستطيع المنهج التجريبي دراستها .

    الوسائل المستخدمة في المنهج المسحي والميداني :

    الملاحظة :

    - فيها تتم ملاحظة السلوك في الظروف الطبيعية خلال فترات محددة لمدة معينة من الزمن .

    - قد يقوم أكثر من باحث بالملاحظة للتأكد من ثبات الملاحظة والتقليل من أخطاء التحيز .

    - تسمى الملاحظة طويلة الزمن لتتبع ظاهرة معينة لمعرفة مراحل نموها بالمنهج التتبعي وهو كثير الاستخدام في علم نفس الطفل وعلم نفس النمو .

    المقابلة أو الاستخبار :

    المقابلة : حديث بين الباحث والمفحوص يوجه فيه الباحث أسئلة معينة لجمع بيانات حول الموضوع الذي يبحثه .

    الاستخبار : أسئلة مكتوبة معدة من قبل حول موضوع معين تقدم للمفحوص للإجابة عنها .

    تستخدم هاتان الوسيلتان بكثرة في معرفة الرأي العام واتجاهات الناس .

    يجب الاهتمام بأمرين :

    1 – دقة تمثيل عينة الأفراد الذين تجمع منهم البيانات للمجتمع المراد دراسته .

    2 – دقة الأسئلة وعدم تحيزها .

    يستخدم العلماء عدة وسائل إحصائية للتأكد من صدق وثبات المقابلة أو الاستخبار .

    الاختبارات :

    - تستخدم لدراسة الفروق بين الجماعات أو السلالات .

    - لا بد من التأكد من صدقها وثباتها .




    الدراسات الارتباطية (دراسة العلاقة بين متغيرين ) :

    الفرق بين المنهج التجريبي والمنهج المسحي في دراسة العلاقة بين متغيرين :

    المنهج التجريبي
    المنهج المسحي

    يتحكم الباحث في المتغير المستقل ويلاحظ ما يحدث في المتغير التابع

    - يحدد أي المتغير هو السبب وأيهما النتيجة
    يلاحظ الباحث العلاقة بين المتغيرين كما هما موجودان في الطبيعة ويحاول أن يحدد هذه العلاقة بالأساليب الارتباطية

    - لا يمكن من خلاله معرفة أي التغيرين السبب وأيهما النتيجة




    3 – المنهج الإكلينيكي (دراسة الحالة):

    - هو المنهج الذي يستخدمه المختص النفسي في دراسة المشكلات الشخصية للأفراد الذين يزورون العيادة النفسية.

    - يجمع بيانات تفصيلية عن تاريخ حياة الفرد وظروف تنشئته وعلاقاته عن طريق مقابلة الفرد أو من تربطهم علاقة به ومن خلال الاختبارات النفسية .

    - من خلال البيانات يتم تشخيص المشكلة ووضع البرنامج لعلاجها .

    - استخدمت دراسة الحالة في دراسة السلوك الشاذ والشخصية الشاذة ،فهي تفيد في معرفة أسبابها والطرق الفنية في المقابلة الإكلينيكية وطرق العلاج .

    - من خلال هذا المنهج وضع فرويد نظريته عن الشخصية ،ووضح دور الصراع اللاشعوري في توجيه سلوك الأفراد ،وأهمية الأحلام في التعبير عن الرغبات ،وأهمية السنوات الخمس الأولى في حياة الطفل في توافقه فيما بعد .

    مزايا المقابلة الإكلينيكية :

    1 – تساعد على ملاحظة الفرد ككل لفترة طويلة مما يساعد على الكشف عن ظروف أثرت في شخصيته يصعب الكشف عنها بغير هذه الطريقة .

    2 - تعتبر مصدر هاما لتكوين الفروض التي يتم التحقق منها فيما بعد بطرق أخرى .

    عيوب المقابلة الإكلينيكية :

    1- المعلومات التي تمدنا بها تفتقر للدقة والضبط .

    2- تتأثر المعلومات بذاتية الباحث .

    3- من الصعب فيها معرفة السبب والنتيجة في السلوك الملاحظ . (نجاتي:1423).
    lol! Mohamed Magd lol!


    عدل سابقا من قبل mohamed magd eldin في الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:40 pm عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mohamed magd
    نائب المدير
    نائب المدير
    mohamed magd


    ذكر الميزان الحصان
    عدد الرسائل : 4359
    تاريخ الميلاد : 15/10/1990
    العمر : 33
    الموقع : www.elnogoom.ahlamontada.com
    العمل/الترفيه : النت
    التاريخ : 15/10/1990
    نقاط : 7086
    تاريخ التسجيل : 01/09/2008

    مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناهج البحث في علم النفس أ.\ أحمد النزيلي   مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2008 2:32 pm

    الموضوع حلو جدا يارب ينفعكم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    admin
    romyooo
    romyooo
    admin


    ذكر الجدي الثعبان
    عدد الرسائل : 6099
    تاريخ الميلاد : 07/01/1990
    العمر : 34
    الموقع : https://elnogoom.ahlamontada.com
    العمل/الترفيه : football
    التاريخ : 7/1/1990
    نقاط : 15851
    تاريخ التسجيل : 28/07/2008

    مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناهج البحث في علم النفس أ.\ أحمد النزيلي   مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 4:04 pm

    الموضوع جاااااااااااااااامد
    شكررررررررررررا يا محمد
    lol!
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://elnogoom.ahlamontada.com
    saadso
    عضو جديد
    عضو جديد



    ذكر العقرب الثور
    عدد الرسائل : 15
    تاريخ الميلاد : 21/11/1973
    العمر : 50
    التاريخ : 1973
    نقاط : 5493
    تاريخ التسجيل : 27/05/2009

    مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مناهج البحث في علم النفس أ.\ أحمد النزيلي   مناهج البحث في علم النفس     أ.\  أحمد النزيلي I_icon_minitimeالسبت مايو 30, 2009 6:16 pm

    مشكور أخي محمد وبركا ألله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مناهج البحث في علم النفس أ.\ أحمد النزيلي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    ELNogoom :: أقسام الكليه :: قسم علم نفس-
    انتقل الى: